التخطي إلى المحتوى الرئيسي

فخذ أولاد أحمد بابا، اللجنة الثقافية


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدالله رب العالمين وأصلي وأسلم على سيدنا محمد مصدر الفضائل وعلى آله وصحبه ومن نحا نحوهم من الأواخر والأوائل إلى يوم الحساب.
هذه توطئة الغرض منها وضع لبنة الأساس عن آلية العمل المنوطة بتحقيق الأمثل من الأهداف على ضوء الوسائل المتاحة في الحقل الثقافي لمجموعة أولاد أحمد باب العلويين ..
فأقول:- ومن الله العلي العظيم القبول والتوفيق-
إن التاريخ هو تلخيص لسنن لله سبحانه وتعالى من صعود وهبوط، وتبدل وتغير،وعزة وذلة..
وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بالتدبر في سنن من قبلنا، غير مامرة في محكم التنزيل ،فمنها نستخلص العبر والدروس، كما حثنا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الذي يبين عن ربه جل في علاه بتعلم الأنساب صلة للأرحام وما يترتب على ذلك من آثار محمودة يضيق المقام عن بسط القول فيها.
ولما كان التراث العلمي، أو مايعبر عنه ب "الإرث الغير مادي" مؤشر قياس قيمة الأمم والشعوب وبقدر حظها منه يكون حظها من التدرج في مراتب العز،كانت الأضواء مسلطة على دراسة تاريخ وآثار الأمم والشعوب السالفة.
وقد انتبهت بلادنا لذلك في باكورة التأسيس فقامت الحفريات في كومبي صالح و أوداغست في سبعينيات القرن الماضي وقد سلك المهتمون بالتاريخ والأنساب والأخبار في ذلك طرائق قددا؛ فبعضهم يؤلف كتبا عن أعلام أفذاذ لينفض الغبار عن سيرهم العطرة، وبعضهم يكتب عن قبائل ومجتمعات بعينها لتلافي مايمكن تلافيه من آثارهم وأخبارهم. وهاهم الأنبياء عليهم أفضل الصلاة وأزكى السلام فضلهم المولى عز وجل على الخليقة جمعاء لأنهم يقدمون لها الأفضل بإخراج الناس -بإذنه سبحانه وتعالى- من الظلمات إلى النور.
وعلى هذا الأساس كانت الأفضلية ففي الحديث القدسي ((الخلق كلهم عيال الله وأحبهم إلى الله أنفعهم لعياله)).
إن التاريخ كفن شريف لايطلب للهمز واللمز، لأن ذلك مخالف لهدي النبي صل الله عليه وسلم الذي قال: (لاتسبوا الأموات فإنهم قد أفضوا إلى ماقدموا)
إن مجموعة أولاد أحمد باب من خلال لجانها الاجتماعية والتسييرية والمالية لتستحضر المستقبل بنظرة تأمل لتاريخ الأسلاف الذين فرقتهم الظروف،فصنعوا مجدا متراكما عبر قرون من الزمن، لينهضوا بالمسؤولية الأخلاقية والتاريخية تجاه العشير الذي يظلهم بإسمه، كل من موقعه، لا يكلف الله نفسا إلى وسعها، ولتجنب كل ما من شآنه أن يشتت شملهم.
ومن هنا تبرز أهمية اللجنة الثقافية التي سوف تتجسد أهدافها في مايلي:
* -التعريف بالفخذ من خلال حصر العوائل المنتسبة له،وأماكن تواجدهم في المدن والقرى.
* -إخراج المخطوطات والعقود الحبيسة داخل المكتبات العائلية للعلن ،من خلال نسخها إلكترونيا ليتسنى الرجوع لها بشكل سلس .
* -التعريف بعلماء وأعلام الفخذ من خلال كتابة تراجم وافية عنهم وعن إنتاجهم العلمي .
* -إنشاء مدونة ألكترونية باسم فخذ أولاد أحمد باب على الشبكة، لحفظ التراث العلمي للفخذ.
* -بناء جسور تواصل مع رموز المجموعة من المهتمين بالتاريخ والأنساب والأخبار .
* -كتابة مقالات تعريفية عن علماء وفقهاء وأنساب بلاد شنقيط،ونشرها على مدونة أولاد أحمد باب، لتكون مصدرا تتم الإحالة له عند الحاجة،و ومساهمة منا في التعريف بالفخذ خارج المحيط العلوي .


كتبه في إسطنبول بتاريخ 04/07/2020


سيدي محمد ولد أباهي ولد أحمد ولد الزين:
رئيس اللجنة الثقافية لأولاد أحمد باب~

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إطلالة تاريخية على الجد القعدد للعلويين الشناقطة إدوعلي الشريف عبدالله المكنى باللحمر بن أبى الحسن الشريف علي السليماني الحسني العلوي الهاشمي

بسم الله الرحمن الرحيم  وصل الله على من لانبي بعده.الحمدالله الذي رفع مقام الصالحين من عباده .واختارهم لقربه ووداده واختص منهم البضعة النبوية والسلالة العلوية والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم ونحا نحوهم من الأواخر والأوائل ليوم الحساب،هذه ترجمة لمن ثبت له في الشرف العلوي الهاشمي أصله وصفى له منه مشربه ،الولي الكامل والعبد الصالح السيد الشريف عبدالله المكنى با للحمر بن علي الشريف نزيل أتوات ،البلبالي منشئا ثم الآبيري دارا من أولاد أبو زكرياء يحي بن محمد من ذرية مولانا سليمان بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي كرم الله تعالى وجهه وفاطمة بنت رسول الله صل الله عليه وسلم.  تعتبر ثورة الحسين بن علي العابد بن الحسن المثلث بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب على الخليفة العباسي الثالث موسى الهادي المعروفة بواقعة فخ ختاما لسلسلة من الثورات قادها العلويون من ذرية الحسن والحسين سبطي رسول الله صل الله عليه وسلم وريحانتاه من الدنيا ، إبتداءا من ثورة الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام على الأمويين وإستشهاده في ا...

عمود النسب؛ تاج الانتساب

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه المخلصين الأوفياء. إن الأنساب كجزء من التاريخ لايمكن تناولها بمعزل عنه لذلك فتحقيق عمود النسب وتقديمه بصيغة لاتعارض المنطق العلمي يتطلب دراسة الحقبة الزمنية والأطوار التي مر بها أسلاف قبيلة العلويين الشناقطة بدءا من الجد القعدد عبدالله بن علي المكنى باللحمر، والمقصود هنا بالجد القعدد الجد الأقرب للإمام علي بن أبي طالب عليه السلام، (بللحمر علما) الذي تنحدر منه فروع غير إدوعلي وتشترك معهم في الأصل. لاحظ مثلا كتاب روضة الازهار الذي يقول مؤلفه ما نصه، "وفي شنقيط أولاد مولاي علي الشريف السليماني وبنو يعقوب بن محمد بن إبراهيم بن عيسى بن إدريس بن محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل الحسنى". فالموافقة هنا بين لفظة ادوعلي ومولاي علي في تفسير الإسقاط إذ اللاحقة "إده" الصنهاجية تسبق القبائل التي يجمعها جد جامع بخلاف اللاحقة الصنهاجية "تا" التي تسبق القبائل التي تقوم على الحلف، وهذا لايتعارض مع كون كل قبيلة تتكون من حليف وصميم وإنما المقصود بذلك نشأتها الأصلية هل تقوم على رابطة الدم أم الحلف في...

آل الإمام عبدالرحمن بن الإمام محمد أحمد العلوي

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدالله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم النبيئين وإمام المرسلين . وهم بنو الإمام عبدالرحمان بن الإمام محمد أحمد بن أحمد بن إسحاق بن يعقوب بن أندموكي. -للامام عبدالرحمان: -الحاج إبراهيم -الحاج محمد *ذرية الحاج إبراهيم:* سيدي عبد الله بن الحاج إبراهيم ،له: -محمد(أهل ممون،أهل الحضرام) -محمدمحمود(أهل الشود،أهل محمدو،أهل أنا) -محمد الأمين(أهل النمين) -محمد المختار (أهل برار) -سيدي محمد (أهل الحسين ،أهل العيل) -محمد أحمد(أهل بيها،أهل ديدي ،أهل محمدسيدي) -محمدأحيد(أهل مدأحيد) الإمام بن الحاج إبراهيم وله: نافع بن الامام بن الحاج إبراهيم)أهل نافع( إبراهيم بن الإمام بن الحاج إبراهيم )أهل إبراهيم ولد الإمام( الإمام أحمد بن الإمام بن الحاج إبراهيم وذريته في السودان ) *الحاج محمد بن الإمام عبدالرحمن وله:* إبريهيمات بن الحاج محمد ولإبريهيمات : محمد أطويلب(أهل أطويلب الذين يطلق عليهم أهل أطويلب اليوم) -بديده بن الحاج محمد،عقب بنات فقط -عمار بن الحاج محمد(أهل البشير ولد عمارو وأهل السالك ول عمارو) -أطويلب وله: عبدالرحمان ( له المختار أمبابه والعاقب والشيخ ودحمد...