بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه المخلصين الأوفياء.
إن الأنساب كجزء من التاريخ لايمكن تناولها بمعزل عنه لذلك فتحقيق عمود النسب وتقديمه بصيغة لاتعارض المنطق العلمي يتطلب دراسة الحقبة الزمنية والأطوار التي مر بها أسلاف قبيلة العلويين الشناقطة بدءا من الجد القعدد عبدالله بن علي المكنى باللحمر، والمقصود هنا بالجد القعدد الجد الأقرب للإمام علي بن أبي طالب عليه السلام، (بللحمر علما) الذي تنحدر منه فروع غير إدوعلي وتشترك معهم في الأصل.
لاحظ مثلا كتاب روضة الازهار الذي يقول مؤلفه ما نصه، "وفي شنقيط أولاد مولاي علي الشريف السليماني وبنو يعقوب بن محمد بن إبراهيم بن عيسى بن إدريس بن محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل الحسنى". فالموافقة هنا بين لفظة ادوعلي ومولاي علي في تفسير الإسقاط إذ اللاحقة "إده" الصنهاجية تسبق القبائل التي يجمعها جد جامع بخلاف اللاحقة الصنهاجية "تا" التي تسبق القبائل التي تقوم على الحلف، وهذا لايتعارض مع كون كل قبيلة تتكون من حليف وصميم وإنما المقصود بذلك نشأتها الأصلية هل تقوم على رابطة الدم أم الحلف فيتحصل من ذلك كون أولاد مولاي علي يقابلها إدوعلي، فاولاد تقابل "اده" ومولاي علي تحلية علي بالشرف فكان الاسم الاعجمي للقبيلة المنحدرة من سليمان بن عبدالله الكامل تصديقا لما ذكره ابن حزم في جمهرة أنساب العرب بقوله، "محمد بن سليمان الواقع الكثير من نسب بنيه في المصامدة" فاقتضى ذلك تأثرهم بالحاضنة الامازيغية وتسمياتها لتبرير عمود النسب واتصاله.
نص ماورد عن السليمانيين الشناقطة في كتاب : "روضة الأزهار في التعريف بأنساب آل النبي المختار" لأبي زيد عبد الرحمن الجباري المتوفي:738 للهجرة :"وفي شنقيط أولاد مولاي علي الشريف السليماني وبنو يعقوب بن محمد بن إبراهيم بن عيسى بن إدريس بن محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل الحسني."إنتهى.
قلت :وأماقوله :"وفي شنقيط أولاد مولاي علي الشريف السليماني"، فهو معرف على أولاد السيد علي الجد الجامع لقبيلة إدوعلي وإليه النسبة،
(ادوعلي) نسبة للشريف علي ،وهو معنى قوله: أولاد مولاي علي الشريف السليماني وبنو يعقوب بن محمد... إلخ.
ولفظة (ادوعلي)معناها: بنو علي وهو علي بن عبدالله المكنى "باللحمر".
أما النسبة للامام علي بن أبي طالب فهي بلفظة (العلوي) لان السليمانيين أسلاف ادوعلي عرفو بالعلويين بخلاف بني عمومتهم الادارسة.
.
ومن المسلَّم به أن اللاحقة "إد" الصنهاجية، تسبق القبائل التي يجمعها جد جامع ،بخلاف اللاحقة الصنهاجية "تا" التي تسبق القبائل التي تقوم على الحلف ك :"تاشمشه" ومعناها حلف الخمسة وك: "تندغه"،وهذا لايتعارض مع كون كل قبيلة فيها حليف وصميم وإنما المقصود به منشؤها الأصلي؛ هل يقوم على رابطة الدم ،أم يقوم على أساس الحلف.
وأما قوله :"وبنو يعقوب بن محمد بن إبراهيم بن عيسى بن إدريس بن محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل الحسني"،فهو عمود نسب أولاد مولاي علي الشريف السليماني.
إذا مما سبق يتضح أن عمود نسب القبيلة (إدوعلي) بناء على ماورد في: "روضة الأزهار..."
علي بن يعقوب بن محمد بن إبراهيم بن عيسى بن إدريس بن محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل الحسني.
ذكر العلامة المحقق والنسابة المدقق أبو عبدالله المقري التلمساني المتوفي 1041للهجرة في باب: السليمانيين الحسنيين لدى حديثه عن ذرية الشريف علي أبى الحسن الشريف مانصه: "ومنهم من فر إلى شنجيط من الصحراء وترك ذريته مولاي عبدالله بن أبي الحسن الشريف علي ،وسرد عمود نسبه من خلال والده الشريف علي أبى الحسن بن أبي زكرياء يحي بن محمد بن إبراهيم بن عسي بن إدريس بن محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن الحسن بن علي بن أبي طالب.
خلاصة:
عند مطابقة العمودين الواردين، والمعرف الخاص بكل منهما لوحده نخلص إلى مايلي:
- الجباري ذكر عمود نسب القبيلة من خلال الأصول الكبرى المتصلة بيعقوب دون إسهاب في فروع يعقوب السليماني ولاذكر للرجال الذين يصلونه ب "علي" مجمع القبيلة.
- المقري التلمساني ذكر نسب القبيلة من ضمن فروع الشريف علي إبن أبي زكرياء يحي (اليحياويون علما)ثم ربط عمود النسب الخاص بهم من خلال الشريف علي أي أنه تحدث عن سلسلة سليمانية فرعية(مولاي عبدالله بن علي الشريف بن أبي زكرياء يحي).
حيث ذكر مانصه:
"فمنهم من فر إلى سوس من جزير وعقب ذريته سليمان بن أبى الحسن علي الشريف، ومنهم من فر إلى شنجيط من الصحراء وترك ذريته مولاي عبدالله بن أبى الحسن علي الشريف،والأخوة الذين بقو في ناحية تلمسان أربعة شعيب بن أبى الحسن علي الشريف وسيدي محمد بن أبى الحسن علي الشريف وسيدي أبو الوفاء أحمد بن أبى الحسن علي الشريف والشيخ القطب الزاهد صاحب يدر مولاي حمزة بن أبى الحسن علي الشريف بن أبى زكرياء يحي بن محمد بن إبراهيم بن عيسى بن إدريس بن محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبى طالب،إنتهى...
لرفع عمود نسب القبيلة إدوعلي من خلال الجد الجامع علي يتم رفع عمود علي لليحياويين:علي بن مولاي عبدالله بن أبى الحسن علي الشريف بن أبو زكرياء يحي ،ثم رفع عمود نسب اليحياويين من خلال سلسلة أبو زكرياء يحي في زهرة الأخبار وسلسلة حفيده علي في روضة الأزهار ومن خلال مطابقة العمودين نلحظ سقوط يعقوب من سلسلة أبو زكرياء يحي مع وجوده في سلسلة الأصول في روضة الأزهار ،وفي غيرها أيضا كجمهرة أنساب العرب لإبن حزم الأندلسي الغرناطي :
علي(إدوعلي)
مولاي عبدالله (الشريف عبدالله باللحمر علما وشهرة)
الشريف علي أبى الحسن
أبوزكرياء يحي
يعقوب
محمد
إبراهيم
عيسى
إدريس
محمد
سليمان
عبدالله الكامل
الحسن المثنى
الحسن السبط
الإمام علي بن أبى طالب.
وقد نظم ذلك الشاعر الأديب محمد الأمين بن التاه بن عبيد الگوناني حفظه الله تعالى ورعاه بقوله:
حمدا لمن أعلى مقام الشرفا...لهم من الأنام حب ووفا.
صلى على جدهم الإلهُ .. والآل والصحب ومن قفاه.
وبعد هذا نسب الأخيار ...العلويين ذوي الفخار.
عزته للكتْب الصحاح جِلَّهْ ... وقد تواترت له الأدلهْ...
نظمته للخل ذى الوفاء .... سليل دَيُّومَ أبي العلاء...
يا حبذا يا حبذا ذا النسبُ ... عسى بنظمه يُنال الأرب.
فانظر له فى "زهرة الأخبار" ...تجدْهُ ثَمَّ ساطع الأنوار.
و"روضة الأزهار" فيه أزهرا...فهاكه نظما وهُو ما ترى.
عليُّ من ينمى الى بِلَّحْمَر ... عبد الإله ابن علي السري...
سليل حَبرنا الشريف يحي..من ذكره بعد الممات يحي...
سليل يعقوب ليحيى ينتمي..نجل محمد الهمام العلم.
سليل ابراهيم نجل عيسى..من ينتمي حقا الى إدريسا...
نجل محمد الرضى الأواه..نجل سليمان ابن عبد الله
نجل المثنى الحسنِ ابن الحسنِ... سبط إمامنا عليٍ السني.
رب بهم من الشرور فقنا .. وهب لنا اليمن وهب لنا الهنا.
وصل يا رب على النبي ..والصحب بالغدو والعشي.
_إعداد/ سيدي محمد ولد أباهي.
الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه المخلصين الأوفياء.
إن الأنساب كجزء من التاريخ لايمكن تناولها بمعزل عنه لذلك فتحقيق عمود النسب وتقديمه بصيغة لاتعارض المنطق العلمي يتطلب دراسة الحقبة الزمنية والأطوار التي مر بها أسلاف قبيلة العلويين الشناقطة بدءا من الجد القعدد عبدالله بن علي المكنى باللحمر، والمقصود هنا بالجد القعدد الجد الأقرب للإمام علي بن أبي طالب عليه السلام، (بللحمر علما) الذي تنحدر منه فروع غير إدوعلي وتشترك معهم في الأصل.
لاحظ مثلا كتاب روضة الازهار الذي يقول مؤلفه ما نصه، "وفي شنقيط أولاد مولاي علي الشريف السليماني وبنو يعقوب بن محمد بن إبراهيم بن عيسى بن إدريس بن محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل الحسنى". فالموافقة هنا بين لفظة ادوعلي ومولاي علي في تفسير الإسقاط إذ اللاحقة "إده" الصنهاجية تسبق القبائل التي يجمعها جد جامع بخلاف اللاحقة الصنهاجية "تا" التي تسبق القبائل التي تقوم على الحلف، وهذا لايتعارض مع كون كل قبيلة تتكون من حليف وصميم وإنما المقصود بذلك نشأتها الأصلية هل تقوم على رابطة الدم أم الحلف فيتحصل من ذلك كون أولاد مولاي علي يقابلها إدوعلي، فاولاد تقابل "اده" ومولاي علي تحلية علي بالشرف فكان الاسم الاعجمي للقبيلة المنحدرة من سليمان بن عبدالله الكامل تصديقا لما ذكره ابن حزم في جمهرة أنساب العرب بقوله، "محمد بن سليمان الواقع الكثير من نسب بنيه في المصامدة" فاقتضى ذلك تأثرهم بالحاضنة الامازيغية وتسمياتها لتبرير عمود النسب واتصاله.
نص ماورد عن السليمانيين الشناقطة في كتاب : "روضة الأزهار في التعريف بأنساب آل النبي المختار" لأبي زيد عبد الرحمن الجباري المتوفي:738 للهجرة :"وفي شنقيط أولاد مولاي علي الشريف السليماني وبنو يعقوب بن محمد بن إبراهيم بن عيسى بن إدريس بن محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل الحسني."إنتهى.
قلت :وأماقوله :"وفي شنقيط أولاد مولاي علي الشريف السليماني"، فهو معرف على أولاد السيد علي الجد الجامع لقبيلة إدوعلي وإليه النسبة،
(ادوعلي) نسبة للشريف علي ،وهو معنى قوله: أولاد مولاي علي الشريف السليماني وبنو يعقوب بن محمد... إلخ.
ولفظة (ادوعلي)معناها: بنو علي وهو علي بن عبدالله المكنى "باللحمر".
أما النسبة للامام علي بن أبي طالب فهي بلفظة (العلوي) لان السليمانيين أسلاف ادوعلي عرفو بالعلويين بخلاف بني عمومتهم الادارسة.
.
ومن المسلَّم به أن اللاحقة "إد" الصنهاجية، تسبق القبائل التي يجمعها جد جامع ،بخلاف اللاحقة الصنهاجية "تا" التي تسبق القبائل التي تقوم على الحلف ك :"تاشمشه" ومعناها حلف الخمسة وك: "تندغه"،وهذا لايتعارض مع كون كل قبيلة فيها حليف وصميم وإنما المقصود به منشؤها الأصلي؛ هل يقوم على رابطة الدم ،أم يقوم على أساس الحلف.
وأما قوله :"وبنو يعقوب بن محمد بن إبراهيم بن عيسى بن إدريس بن محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل الحسني"،فهو عمود نسب أولاد مولاي علي الشريف السليماني.
إذا مما سبق يتضح أن عمود نسب القبيلة (إدوعلي) بناء على ماورد في: "روضة الأزهار..."
علي بن يعقوب بن محمد بن إبراهيم بن عيسى بن إدريس بن محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل الحسني.
ذكر العلامة المحقق والنسابة المدقق أبو عبدالله المقري التلمساني المتوفي 1041للهجرة في باب: السليمانيين الحسنيين لدى حديثه عن ذرية الشريف علي أبى الحسن الشريف مانصه: "ومنهم من فر إلى شنجيط من الصحراء وترك ذريته مولاي عبدالله بن أبي الحسن الشريف علي ،وسرد عمود نسبه من خلال والده الشريف علي أبى الحسن بن أبي زكرياء يحي بن محمد بن إبراهيم بن عسي بن إدريس بن محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن الحسن بن علي بن أبي طالب.
خلاصة:
عند مطابقة العمودين الواردين، والمعرف الخاص بكل منهما لوحده نخلص إلى مايلي:
- الجباري ذكر عمود نسب القبيلة من خلال الأصول الكبرى المتصلة بيعقوب دون إسهاب في فروع يعقوب السليماني ولاذكر للرجال الذين يصلونه ب "علي" مجمع القبيلة.
- المقري التلمساني ذكر نسب القبيلة من ضمن فروع الشريف علي إبن أبي زكرياء يحي (اليحياويون علما)ثم ربط عمود النسب الخاص بهم من خلال الشريف علي أي أنه تحدث عن سلسلة سليمانية فرعية(مولاي عبدالله بن علي الشريف بن أبي زكرياء يحي).
حيث ذكر مانصه:
"فمنهم من فر إلى سوس من جزير وعقب ذريته سليمان بن أبى الحسن علي الشريف، ومنهم من فر إلى شنجيط من الصحراء وترك ذريته مولاي عبدالله بن أبى الحسن علي الشريف،والأخوة الذين بقو في ناحية تلمسان أربعة شعيب بن أبى الحسن علي الشريف وسيدي محمد بن أبى الحسن علي الشريف وسيدي أبو الوفاء أحمد بن أبى الحسن علي الشريف والشيخ القطب الزاهد صاحب يدر مولاي حمزة بن أبى الحسن علي الشريف بن أبى زكرياء يحي بن محمد بن إبراهيم بن عيسى بن إدريس بن محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبى طالب،إنتهى...
لرفع عمود نسب القبيلة إدوعلي من خلال الجد الجامع علي يتم رفع عمود علي لليحياويين:علي بن مولاي عبدالله بن أبى الحسن علي الشريف بن أبو زكرياء يحي ،ثم رفع عمود نسب اليحياويين من خلال سلسلة أبو زكرياء يحي في زهرة الأخبار وسلسلة حفيده علي في روضة الأزهار ومن خلال مطابقة العمودين نلحظ سقوط يعقوب من سلسلة أبو زكرياء يحي مع وجوده في سلسلة الأصول في روضة الأزهار ،وفي غيرها أيضا كجمهرة أنساب العرب لإبن حزم الأندلسي الغرناطي :
علي(إدوعلي)
مولاي عبدالله (الشريف عبدالله باللحمر علما وشهرة)
الشريف علي أبى الحسن
أبوزكرياء يحي
يعقوب
محمد
إبراهيم
عيسى
إدريس
محمد
سليمان
عبدالله الكامل
الحسن المثنى
الحسن السبط
الإمام علي بن أبى طالب.
وقد نظم ذلك الشاعر الأديب محمد الأمين بن التاه بن عبيد الگوناني حفظه الله تعالى ورعاه بقوله:
حمدا لمن أعلى مقام الشرفا...لهم من الأنام حب ووفا.
صلى على جدهم الإلهُ .. والآل والصحب ومن قفاه.
وبعد هذا نسب الأخيار ...العلويين ذوي الفخار.
عزته للكتْب الصحاح جِلَّهْ ... وقد تواترت له الأدلهْ...
نظمته للخل ذى الوفاء .... سليل دَيُّومَ أبي العلاء...
يا حبذا يا حبذا ذا النسبُ ... عسى بنظمه يُنال الأرب.
فانظر له فى "زهرة الأخبار" ...تجدْهُ ثَمَّ ساطع الأنوار.
و"روضة الأزهار" فيه أزهرا...فهاكه نظما وهُو ما ترى.
عليُّ من ينمى الى بِلَّحْمَر ... عبد الإله ابن علي السري...
سليل حَبرنا الشريف يحي..من ذكره بعد الممات يحي...
سليل يعقوب ليحيى ينتمي..نجل محمد الهمام العلم.
سليل ابراهيم نجل عيسى..من ينتمي حقا الى إدريسا...
نجل محمد الرضى الأواه..نجل سليمان ابن عبد الله
نجل المثنى الحسنِ ابن الحسنِ... سبط إمامنا عليٍ السني.
رب بهم من الشرور فقنا .. وهب لنا اليمن وهب لنا الهنا.
وصل يا رب على النبي ..والصحب بالغدو والعشي.
_إعداد/ سيدي محمد ولد أباهي.
تعليقات
إرسال تعليق