التخطي إلى المحتوى الرئيسي

إطلالة تاريخية على الجد القعدد للعلويين الشناقطة إدوعلي الشريف عبدالله المكنى باللحمر بن أبى الحسن الشريف علي السليماني الحسني العلوي الهاشمي



بسم الله الرحمن الرحيم 


وصل الله على من لانبي بعده.الحمدالله الذي رفع مقام الصالحين من عباده .واختارهم لقربه ووداده واختص منهم البضعة النبوية والسلالة العلوية والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم ونحا نحوهم من الأواخر والأوائل ليوم الحساب،هذه ترجمة لمن ثبت له في الشرف العلوي الهاشمي أصله وصفى له منه مشربه ،الولي الكامل والعبد الصالح السيد الشريف عبدالله المكنى با للحمر بن علي الشريف نزيل أتوات ،البلبالي منشئا ثم الآبيري دارا من أولاد أبو زكرياء يحي بن محمد من ذرية مولانا سليمان بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي كرم الله تعالى وجهه وفاطمة بنت رسول الله صل الله عليه وسلم. 
تعتبر ثورة الحسين بن علي العابد بن الحسن المثلث بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب على الخليفة العباسي الثالث موسى الهادي المعروفة بواقعة فخ ختاما لسلسلة من الثورات قادها العلويون من ذرية الحسن والحسين سبطي رسول الله صل الله عليه وسلم وريحانتاه من الدنيا ، إبتداءا من ثورة الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام على الأمويين وإستشهاده في العاشر من محرم61ه‍جري مرورا بثورة زيد بن علي بن الحسين حفيد الحسين الشهيد 121هجري على الأمويين أيضا،وصولا لثورة محمد النفس الزكية بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب على العباسيين 145للهجرة وإستشهاده،ثم لحقه أخوه إبراهيم بن عبدالله الكامل في نفس السنة،وسبب ثورة الحسين بن علي سوء المعاملة التي تعرض لها العلويون وقتها على يد والي العباسيين في مكة إثر نزاع طفيف أغلظ لهم القول على إثره فإنبرى له الحسين بن علي العابد بن الحسن المثلث بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ،بمعية أبناء عمومته من أبناء عبدالله الكامل بن الحسن المثنى هم ،سليمان وإدريس ويحي،إشتعلت شرارة الثورة في المدينة أول الأمر ثم إمتدت لمكة وأقبل أنصار العلويين على قائد ثورتهم الحسين بن علي العابد مبايعين على الموت ومتلفين مهجهم في سبيل تلك الدعوة،ولما إنتهى خبر ذلك للخليفة العباسي موسى الهادي بعث بجيش كثير العدد والعدة على وجه السرعة ،فإلتقى جيشه بقادة العلويين وأنصارهم في الثامن من ذي الحجة 169ه‍ الموافق 11من يونيو 786م في وادي فخ فدارت رحى معركة غير متكافئة إنتهت بإستشهاد الحسين بن علي العابد وسليمان بن عبدالله الكامل مع جماعة كبيرة من أنصارهم. 
يقع وادي فخ المعروف بحي الشهداء شمال مكة على بعد أربع كيلومترات من المسجد الحرام ،يحده من الشمال وادي التنعيم ومن الجنوب حي الزاهر ومن الشرق شارع الحج ومن الغرب جبل الشهيد، 
وقد روى المؤرخ و العالم أبوفرج الأصفهاني علي بن الحسين284-356هجري صاحب كتاب مقاتل الطالبيين ، أن النبي صل الله عليه وسلم مر مع أصحابه بفخ فقال:يقتل هنا رجل من أهل بيتي في عصابة من المؤمنين ،ينزل لهم بأكفان وحنوط من الجنة ،تسبق أرواحهم أجسادهم إلى الجنة. 
وقد نص جمهور العلماء الذين تناولو أنساب آل بيت النبي صل الله عليه وسلم أن سليمان بن عبدالله الكامل إستشهد في وقعة فخ سالفة الذكر ، كأبوفرج الأصفهاني في مقاتل الطالبيين ،وأبو نصر البخاري في كتاب سر السلسلة العلوية ،ثم إبن حزم في جمهرة أنساب العرب،ومحمد بن عبدالله الجزي الكلبي 683-758هجري في كتابه الأنوار في نسب آل النبي صل الله عليه وسلم ،فجميعهم متفقون على أن القادم لتلمسان من المغرب الأوسط حينئذ هو محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل الذي تفرعت منه شعب كثيرة ببلاد المغرب عرفو با السليمانيين الحسنيين ولم يخرج عن هذا الإجماع سوى عالم الإجتماع المؤرخ عبدالرحمن بن خلدون الحضرمي732-808هجري الذي نقل عن سكان تلمسان أن القادم هو سليمان بن عبدالله الكامل بسبب وجود ضريح موسوم بسليمان بن عبدالله الكامل يعود لأحد أحفاده فإلتبس عليه وعليهم بسبب تطابق الإسم وشهرة الجد على الحفيد،فيتحصل من ذلك كله أن المتقدمين من العلماء الذين دونو هجرة أولاد عبدالله الكامل بن الحسن المثنى نصو إجماعا على أن السيد سليمان بن عبدالله الكامل سقط شهيدا في وقعة فخ يوم التروية 169هجري وكل من يقول بخلاف ذلك فهو إما ينقل من إبن خلدون أو ينقل عنه،كان محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل في عداد الناجين من مذبحة فخ فولى وجهه شطر الغرب فنزل في السودان أول امره فلما نمى إليه خبر إتصال عمه إدريس بن عبدالله الكامل في بلاد المغرب لحق به فكانت أول محطاته تاهرت التي لم يجد فيها مبتغاه فغادرها صوب تلمسان وكلها من بلاد المغرب الأوسط فبايعته قبائل زناتة قاطبة فمكث ردحا من الزمن في تلمسان ثم تاقت نفسه للمجد فلبى دعوة عمه إدريس وأخضع له البلاد الواقعة بين تلمسان محل ملكه وزرهون عاصمة دولة عمه إدريس،كما كانت له صولات وجولات ضد الروم ،وظل يحكم المغرب الأوسط حتى توفي 189هجري في إحدى غزواته فدفن في وهران ومزاره الشريف بها،وأعقب محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل من الولد عشرة هم:إدريس وعيسى وإبراهيم وأحمدوعلي والحسن وعبدالله المحدث وحمزة وسليمان والحسين،وكان قد فرق الملك في بنيه فأقام إبنه عيسى بأرشقول ،وإبنه إدريس بجراوة،وابنه الحسن بتاهرت،وابنه إبراهيم بتنس،ومكث هو بتلمسان جاعلا ولاية العهد من بعده لإبنه أحمد،ونحن في صدد بحثنا عن الشريف عبدالله بن علي الذي ينحدرمنه السليمانيون الشناقطة إدوعلي سوف نحصر الدراسة على البيت الذي ينتمي له وهو بيت إدريس بن محمد بن سليمان حتى لانشوش ذهن المتلقي،،،وأما إدريس بن محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل فكان ملكا على مدينة جراوة وأعقب ثلاثة رجال عبدالله التراني بن إدريس كان في مدينة تران،وأحمد بن إدريس الذي كان يقطن مدينة نكور بسبب أواصر المصاهرة التي تربطه بحاكمها سعيد بن صالح الحميري أخ زوجته،ولم يصل إلينا خبر عقب عبدالله التراني وأحمد،وأما أبو العيش عيسى بن إدريس فقد كان أمير جراوة وهو الذي أسس المسجد فيها257هجري ،عقبه اثنان إبراهيم والحسن الأمير بجراوة وليها بعد وفاة أبيه سنة291ه‍،وأما إبراهيم بن أبي العيش عيسى بن إدريس فقد كانت له ولاية في جراوة،وأعقب رجلين ؛يعقوب،ويحي الذي كانت له رياسة في وادي أشلف،عقب إدريس وعلي في أتوات، *أما علي بن يحي بن إبراهيم أبى الحسن الشريف فأعقب من سبعة رجال تفرقو في البلاد والأمصار ،سليمان نزل السوس،وميمون نزل زواوة،وشعيب وأحمد ومحمد بناحية تلمسان ،وحمزة ببيدر،وعبدالله نزل شنقيط من الصحراء وله عقب فيها وفي طنجة ،منهم عاصم بن محمد بن عبدالله المذكور.*
*البحث عن عبدالله باللحمر شهرة بن علي أبى الحسن الشريف:*
يحكى أنه هو الذي إجتمع عليه الناس في آبير ،فكان صاحب الامر فيه والنهي،ويضيف الإخباريون وأصحاب السير في تبلبالت أنه غادرها ووالده علي شيخا ضريراعلى رأس قافلة متجهة صوب شنقيط ويقولون له عبدالله الاحمر ،وهو يوافق السلاسل المتوارثة من أسلاف إدوعلي يكنونه بعبدالله بلحمر ويرجعون سبب ذلك للورع وقد اطلعت على نسخة مكتوب فيها :عبدالله ومعنى باللحمر أنه كان شديد البكاء من خشية الله أو لفظ قريب منه، 
فهو الشريف عبدالله المكنى با للحمر بن أبي الحسن الشريف علي السليماني الحسني العلوي الهاشمي هو الجد الأول القادم للصحراء وكانت المصادر التي تناولت الاشراف السليمانيين نصو إجماعا على كونه نزل شنقيط من الصحراء وترك بها ذريته ويبدو أن هذا الإسم إنسحب عليه بعدهجرته إلى شنقيط وكنت قد بحثت في سبب التسمية وبعد الجمع بين الروايات العلوية الشنقيطية وبين تلك التي نقلها لنا مؤرخو تبلبالت وإخباريها الذين أكدو أنه قاد قافلة متجهة صوب شنقيط وتضيف الرواية العلوية الشنقيطية أنه كان يقود جملا يميل للحمرة فإنسحب عليه أبو الجمل الأحمر ومع تقادم العهد بات يعرف بأبو الأحمر، وممايؤكد أن الجد القعدد للعلويين الشناقطة إدوعلي عبدالله بن أبي الحسن الشريف علي هو المبايع له في آبير ماأورده العلامة الجليل والنسابة الحصيف بدي بن المنير العلوي مسلسلا أباءه في قصيدة فريدة من نوعها يقول فيها:


حمدا لمن جعل نسل العرب 
خير سلالة ببعثة النبي 
صلا وسلم عليه الله 
فما لنا من ملجئ الا هو
وبعدذا فان الاكرم السؤول
سالنى هل انا من صنوالرسول 
قلت له خوف حديث اللعنة 
دونك ما ادرى لاهل عترتي 
انى محمدي قدادعي ببدي
نجل الحبيب فاستمع لعدي 
صنومحمدالامين الاكرم 
نجل المنير المنفق المعظم 
نجل الحبيب حافظ القران
سليل ابراهيم ذي الاحسان
سليل مامون بعيد الصيت
نجل الامين الماجد الصموت
سليل احمد سليل المختار
سليل هاشم سليل المختار
سليل احمد سليل عمر 
من كان بيبني يلقب السري
وهوالذي بني شنقيط الثاني
في عام ( خص) غيرمانكراني
وهوسليل الحسن بن الاحسن
سليل علي سليل الحسن
نجل الحسن قايد الكتيبة 
سليل علي ابي القبيلة
وذاك نجل المولى عبدالله 
نزيل شنقيط بلا اشتباه 
اعنى شنقيط الاول الذي بني 
في عام ( قص) قبلهم وقد فني
اعني الذي بالبير بعد مدي
مصغرا يعرف عند الحد
وذاك نجل الماجد المرضي 
غيث الوري ابي الحسن علي
شريف الاباء كريم الاسخياء
سليل يحي ابي زكرياء
نجل محمد كريم الكف
سليل ابراهيم قاضي الصف
سليل عيسي نجل ادريس السري
نجل محمد الكريم الخير 
بن سليمان الذي بالعز 
لقبه الوري لاجل العز 
نجل الكريم خير كل عامل 
سيدنا عبد الاله الكامل
صنو السري الحسن المثني 
اعز من قد جمع او ثني
نجل الشريف الحسن الريحانة
سبط النبي صاحب الاما نة 
سليل علي امام المسلم 
ونجل بضعة الرسول فاطم 
ربي بجاه هذه الثقات
اغفر لي ما مضي وماسياتى
وبعد ذا فالله في الاحقاب 
ادري من العباد بالانساب
فبدي بن المنير أرخ لهذه المعلومة التاريخية بقوله:
*نجل الحسين قائد الكتيبة#سليل عالي أبي القبيلة*
*وذا نجل المولى عبدالله #نزيل شنقيط بلا اشتباه*
*أعني شنقيط الأول الذي بني#في عام قص قبلهم وقدفنى*
إن البحث في تاريخ عبدالله بن علي المكنى باللحمر يقودنا للحديث عن بداية تكوين قبيلة إدوعلي وهنا وجب التنبيه إلى كون إدوعلي كمجموعة إثنية عرفت نشأتين تمثل كل منهما حقبة زمنية الأولى في آبير وكان العلويون أربعين أو إثنتين وأربعين قبيلة مابين حليف وصميم وفقا لماذكره العلامة سيدي عبدالله بن الحاج إبراهيم العلوي المتوفي 1233للهجرة في صحيحة النقل، وهذه الحقبة لايمكن الحفر فيها دون الرجوع لأبير وتحديدموقعها وسكانها،ولنستحضر هنا صحيحة النقل للعلامة الكبير سيدي عبدالله بن الحاج إبراهيم العلوي أيضا إذ ذكر أن موطن إدوعلي الأصلي تبلبالت وآبير ثم شنقيط ،يستشف من هذا وجود ثلاث محطات هي:
-تبلبالت
-آبير
-شنقيط
فإذا كانت تبلبالت موطن أول وهي معروفة ومحددة،تكون آبير موطن ثاني وشنقيط موطن ثالث،فإذا سلمنا جدلا أن آبير الحالية هي موطن إدوعلي الثاني فهذا لايستقيم لأنها تبعد عن شنقيط الحالية بضع كلومترات وبناءا عليه فهما موطن واحد.
ومادامت الجغرافيا كلمة لاتينية بمعنى وصف الأرض ،فاالموقع الجغرافي لأي بلد يجب تحديده بناءا على الوصف الذي يورده الكاتب سواءا تعلق ذلك الوصف بحدود البلد أو سكانه وتبرز أهمية الوصف أكثر في حالة وجود أكثر من بلد يحمل نفس الإسم العلم،ولكي لاينقطع حبل الحديث عن ماهية الموضوع نختم هذه الفقرة با القول أن آبير التي وصفها المؤلف من خلال مكوناتها الأربعين قبيلة التي تكونها تنسحب على آبير أخرى في الساقية الحمراء أو جبال الأطلس فا الأولى لازالت قبائل مجلس الأربعين أو المجلس الأربعيني محفورة في ذاكرتهم لحد يوم الناس هذا ،والثانية لجئت إليها مجموعات في نفس الفترة التي أرخت لهجرة عبدالله بن علي المذكور في زهرة الأخبار للتلمساني المقري،علاوة على وجود مجموعات تنتسب لعبدالله عن طريق ولده محمد يعرفون بأولاد عاصم بن محمد بن عبدالله تواترت عليهم مصادر مختلفة ،كان ذلك عن نشأة القبيلة الأولى التي طويت صفحتها مع خراب آبير وتأسيس شنقيط حوالي سنة 660هجري.


*الشريف عبدالله المكنى با للحمر بن علي في الذاكرة الجمعوية ؛*


ظهرمصطلح الذاكرة الجمعوية على لسان عالم الإجتماع الفيلسوف موريس هالبواكس و يمكن تعريفها بمجموعة المعارف المنقولة داخل مجتمع يشترك في العادات والتقاليد أو الأصل الواحد،ورغم أن هذه الظاهرة عرفتها المجتمعات البشرية منذ الأزل إلى أن نحت المصطلح الذي أضحى علما لهذا المفهوم يرجع الفضل فيه لهذا الفيلسوف ومايحفر في تلك الذاكرة مع تقادم العهد يبيت من القطعيات لذلك يتحدث بعض الباحثين في الأنثروبولوجيا عن التاريخ كأخطر كيمياء أنتجها العقل البشري ،فآلتاريخ كفن شريف لايطلب لكشف العورات ولآلهمز واللمز إتجاه الخصم ،لأن ذلك مخالف لهدي النبي صل الله عليه وسلم الذي قال لأصحابه:((يأتيكم عكرمة بن أبي جهل مؤمنا مهاجرا،فلاتسبو أباه،فإن سب الميت يؤذي الحي ،ولايبلغ الميت)) ،وقدروي عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها أنها قالت :قال النبي صل الله عليه وسلم:لاتسبو الأموات فإنهم قد أفضو إلى ماقدمو)).فآلحق الذي لاينبغي التعويل على غيره أن ساكنة قطرنا أجمعو على أن إدوعلي ماناجزو أياكان وممن كان في الشريعة إلا غلبوه ،وقد سئل شيخ منهم ،لماذا أنتم العلويون تغلبون الناس في الشريعة ،فرد على البديهة:لأننا نشارع أنفسنا قبلهم لنعلم هل نحن على حق أم لا؟!
يكاد ذكر طيب المنبت شريف النسب والحسب السيد الشريف عبدالله المكنى با للحمر بن أبى الحسن الشريف علي يغيب من ذاكرة المنتسبون له فبإستثناء ورود ذكره في السلاسل المتوارثة كابرا عن كابر فإن كثيرين من الباحثين في حقل الأنساب والتاريخ والأخبار يمرون عليه مرور الكرام دون تكليف أنفسهم عناء البحث في هذه الشخصية العلوية التي كتبت تاريخا خالدا حصد بنوه ثماره وأرخ له القطب الكبير الشيخ محمد المامي بن البخاري بقوله:
بنو علي حوى ملكا زعيمهم#كما تمكن في الشرق الحمادينا
فلم يزل ذا جاريا في مدائنهم#عرفا لدن يثبت منها الأساطين
وجل الشناجيط يبقى الدهر مثبتها#عليهم الزكوات والعرابين
وهم أولو حسبة لايهملونها#بحكم تقليد أملاك مخازين
وهم جماعة إسلام مرجحة#ترضى للظواهر منهم والبواطين
وللترجيح وللتخريج مرتبة#هل هي واحدة أم هي المئين.
*نسبه:*
ذكرمؤلف كتاب زهرة الأخبار في التعريف بأنساب آل بيت النبي المختارالعلامة المحقق والنسابة المدقق أبوعبدالله أحمد بن محمد المقري التلمساني المتوفي1041 للهجرة باب السليمانيين الحسنيين الصفحة63 في معرض حديثه عن ذرية الشريف علي أبى الحسن بن يحي العلوي السليماني مانصه:
فمنهم من فر إلى سوس من اجزيروعقب ذريته سليمان بن أبي الحسن علي الشريف ومنهم من فر إلى شنجيط من الصحراء وترك ذريته مولاي عبدالله بن أبى الحسن علي الشريف والإخوة الذين بقوفي ناحية تلمسان أربعة شعيب بن أبي الحسن علي الشريف وسيدي محمد بن أبي الحسن علي الشريف وسيدي أبو الوفاء أحمد بن أبي الحسن علي الشريف والشيخ القطب الزاهد صاحب يدرمولاي حمزة بن أبى الحسن علي الشريف... إنتهى،.. ثم سرد عمود نسبه من خلال والده الشريف علي:
مولاي عبدالله بن أبي الحسن علي الشريف بن أبو زكرياء يحي بن محمد بن إبراهيم بن عيسى بن إدريس بن محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل الحسني.
إن دولة العلويين بآبير التي أرخ لها الشيخ محمد المامي بن البخاري في قصيدته التي يذكر فيها مناقب العلويين وأوردها سيدي عبدالله بن الحاج إبراهيم العلوي في صحيحة النقل هي إمارة مستنسخة من سابقاتها حاضنة صنهاجية بمعية رجل من آل بيت النبي صل الله عليه وسلم صريح النسب والمتتبع لأباء عبدالله بن علي السليماني الحسني العلوي الذي كان جده المباشر يحي بن إبراهيم أخر ملوك الدولة السليمانية في أشلف التي هاجر منها علي وإدريس إبنيه إلى أتوات التي تفرق منها أبناء علي بن يحي السبع الذين منهم عبدالله بن علي الذي نزل شنقيط من الصحراءيتضح له بما لايدع مجالا للشك أن تاريخ هجرة عبدالله بن علي بعد قرون من هجرته لم يتأتى من فراغ بل تعقب ذريته في طنجة المعروفون بأولاد عاصم بن محمدبن عبدالله دون بقية إخوته الستة الذين هاجرو لمدن فلماذا التفصيل في ذرية من هاجر للصحراء!!!
ولماذا يحتفظ عقبه في طنجة بنو عاصم بن محمد بن عبدالله به في ذاكرتهم من خلال تسمية حاضرتهم بإسمه سيدي محمد الأحمر النسبة لجدهم الذي يصلهم به محمد بن عبدالله في حين يغيب في ذاكرة العلويين الشناقطة إدوعلي!!
دأبت قبائل الصحراء على نسج الحكايا حول الجد الأول من غير حول منه ولاقوة لتقدمه في صورة ولي كامل أو شريف صريح النسب ولإثبات تلك الصفات تنسج روايات مختلفة،وقدتكون بعض هذه المرويات مبررة لتربية الأبناء وترويضهم والمقام لايتسع لبسط القول في ذلك، ولايخرج عن هذه القاعدة سوى قبيلة إدوعلي التي يكاد كثر من أبنائها لايعرفون إسم الجد الأول القادم للصحراء باللحمرعبدالله الذي إجتمع فيه ماتفرق في غيره ،نسبه الشريف الصريح وإعتلاء سدة الملك الذي هو ذروة المجد والذكر الخالد.


.
وضمن بحثناالجاد والمكثف عن القبائل ذات التاريخ المشترك قادتنا رحلة البحث إلى التوقف عندإحدى القبائل المنتسبة ل إسماعيل بن جعفر بن عبدالله بن الحسن المثلث بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب،قبيلة أولاد يعلي العلوية التي تقول الرواية الشفوية المتداولة من السلف للخلف أنهم كانو ينساحون من حوز مراكش الغربي صوب بلاد شنقيط قاطعين الساقية الحمراء ووادي الذهب،
توجد بعض قبور أسلافهم ضمن مايعرف بطويرف أولاد يعلي المتاخمة لوادي يراني،يختلف النسابة والإخباريون من هذه القبيلة العلوية حول الكثير من السرديات المتعلقةبأسلافهم لكنهم يجمعون على أصولها العلوية الشنقيطية !!!
فخلاصة القول والحكم أن تاريخ عبدالله المكنى باللحمر بن أبي الحسن الشريف علي هو قرون من الزمن مشحونة بتاريخ فروعه المنتسبون له وهم إدوعلي وأولاد عاصم بن محمد بن عبدالله الذين منهم قبيل اداتفاغه بمعية القبائل التي إجتمعت حوله بآبير من صميم العلوية وحليفهم،وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم.
*كتبه:سيدي محمد ولد أباهي* 
المصادر التاريخية التي تمت الإحالة لها:
-سر السلسلة العلوية لأبي نصر البخاري المتوفي341هجري
-مقاتل الطالبين للعلامة المؤرخ الشاعر علي بن الحسين الأصفهاني284-356هجري
-جمهرة أنساب العرب لأبو محمد علي بن أحمدبن سعيد بن حزم الأندلسي384-456هجري
-زهرة الأخبار في التعريف بأنساب آل بيت النبي المختار لأبي عبدالله أحمد بن محمد المقري التلمساني المتوفي 1041هجري
-صحية النقل للعلامة الكبير سيدي عبدالله بن الحاج إبراهيم العلوي المتوفي1233للهجرة
-تاريخ شنقيط الإقليم والمدينة قديما وحديثا،للأستاذ محمد الأمين بن محمد بن محم عاشور بن عمريبني
-أنساب الطالبيين والعلويين القادمين للمغرب ونبذة من أخبارهم الدكتور: عبدالرحمن الزرعيني الرفاعي الحسيني

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عمود النسب؛ تاج الانتساب

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه المخلصين الأوفياء. إن الأنساب كجزء من التاريخ لايمكن تناولها بمعزل عنه لذلك فتحقيق عمود النسب وتقديمه بصيغة لاتعارض المنطق العلمي يتطلب دراسة الحقبة الزمنية والأطوار التي مر بها أسلاف قبيلة العلويين الشناقطة بدءا من الجد القعدد عبدالله بن علي المكنى باللحمر، والمقصود هنا بالجد القعدد الجد الأقرب للإمام علي بن أبي طالب عليه السلام، (بللحمر علما) الذي تنحدر منه فروع غير إدوعلي وتشترك معهم في الأصل. لاحظ مثلا كتاب روضة الازهار الذي يقول مؤلفه ما نصه، "وفي شنقيط أولاد مولاي علي الشريف السليماني وبنو يعقوب بن محمد بن إبراهيم بن عيسى بن إدريس بن محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل الحسنى". فالموافقة هنا بين لفظة ادوعلي ومولاي علي في تفسير الإسقاط إذ اللاحقة "إده" الصنهاجية تسبق القبائل التي يجمعها جد جامع بخلاف اللاحقة الصنهاجية "تا" التي تسبق القبائل التي تقوم على الحلف، وهذا لايتعارض مع كون كل قبيلة تتكون من حليف وصميم وإنما المقصود بذلك نشأتها الأصلية هل تقوم على رابطة الدم أم الحلف في...

آل الإمام عبدالرحمن بن الإمام محمد أحمد العلوي

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدالله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم النبيئين وإمام المرسلين . وهم بنو الإمام عبدالرحمان بن الإمام محمد أحمد بن أحمد بن إسحاق بن يعقوب بن أندموكي. -للامام عبدالرحمان: -الحاج إبراهيم -الحاج محمد *ذرية الحاج إبراهيم:* سيدي عبد الله بن الحاج إبراهيم ،له: -محمد(أهل ممون،أهل الحضرام) -محمدمحمود(أهل الشود،أهل محمدو،أهل أنا) -محمد الأمين(أهل النمين) -محمد المختار (أهل برار) -سيدي محمد (أهل الحسين ،أهل العيل) -محمد أحمد(أهل بيها،أهل ديدي ،أهل محمدسيدي) -محمدأحيد(أهل مدأحيد) الإمام بن الحاج إبراهيم وله: نافع بن الامام بن الحاج إبراهيم)أهل نافع( إبراهيم بن الإمام بن الحاج إبراهيم )أهل إبراهيم ولد الإمام( الإمام أحمد بن الإمام بن الحاج إبراهيم وذريته في السودان ) *الحاج محمد بن الإمام عبدالرحمن وله:* إبريهيمات بن الحاج محمد ولإبريهيمات : محمد أطويلب(أهل أطويلب الذين يطلق عليهم أهل أطويلب اليوم) -بديده بن الحاج محمد،عقب بنات فقط -عمار بن الحاج محمد(أهل البشير ولد عمارو وأهل السالك ول عمارو) -أطويلب وله: عبدالرحمان ( له المختار أمبابه والعاقب والشيخ ودحمد...